ابحث في الموقع
    
منتدى كلية الحقوق
 

          منتدى كلية الحقوق
  

 
التقويم الجامعي
 

:: التقويم الجامعي 2013-2014
التقويم الجامعي
 

 
فعاليات الكلية
 

:: مؤتمرات
:: ندوات
:: النتاج العلمي
:: انجازات الكلية للعام 2013
:: نشاطات
:
: مناقشات الماجستير
:: مناقشات الدكتوراة
:: فعاليات الطلبة 
:: النشاطات الرياضية 

 
مجلة الكلية
 

:: عن المجلة
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: أعداد المجلة
:: للاشتراك في المجلة
مجلة الكلية

 
شعبة ضمان الجودة والاداء
 

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

 
صدى الجودة
 

قشفففش

 
استراتيجية كلية الحقوق
 

      استراتيجية كلية الحقوق

 
الطلبة الخريجين
 


نور

::الطلبة الخريجين  للسنوات الدراسية من 1987 ولغاية 2013
:
: لوحة شرف الطلبة الخريجين 

 
وحدة الشؤون القانونية
 

 :: منشورات الوقائع العراقية

  law

 
المكتبة الافتراضية
 

 
صور منتقاة
 
 
الساعة
 
 
اعداد الزوار ومن اي دولة
 
 
عدد الزوار
 
free counters
 
زوار الموقع
 
 
لجنة ادارة الموقع الالكتروني
 

ادارة الموقع الالكتروني

 
مواقيت الصلاة لمدينة الموصل
 
 
التصويت
 
ماهو رأيك بالاضافات الجديدة للموقع
متوسط
جيد
جيد جداً
 
مركز الأخبار / اخبار عامة / فرع قانون حقوق الانسان الرؤية والرسالة والاهداف


فرع قانون حقوق الانسان الرؤية والرسالة والاهداف
2012-11-05 23:11:44

 

 

 

 

 

 

فرع قانون حقوق الإنسان

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية:

إن كلية الحقوق ورغبة منها في تطوير أفاق التعليم العالي والبحث العلمي وترصين جوانب الدراسات العليا في القانون، واستجابة منها للتطورات التي طرأت في ميدان الدراسات القانونية وما شهده هذا الميدان من تحولات كبرى في شتى مجالاته. كما إن الاهتمام بميادين الدراسات المتصلة بقانون حقوق الإنسان بات يحتل من المكانة الدولية والإقليمية والوطنية حيزاً كبيراً في مجالات الحياة القانونية، عليه ومن اجل تعميق الدراسات القانونية المتخصصة في مجال حقوق الإنسان، جاءت خطوة استحداث دراسة عليا في القانون في تخصص جديد لم يسبق للدراسات الأكاديمية في الجامعات العراقية أن عالجته بهذا المستوى من الدراسة، حيث جاء استحداث فرع قانون حقوق الإنسان ليمنح الطلبة شهادة عليا وهي شهادة الدبلوم العال في اختصاص حقوق الإنسان، وذلك استجابة للمكانة المتميزة التي أصبح يحضا بها هذا التخصص، وهذا الموضوع يأتي متمماً لمسيرة الاهتمام المتواصل من قبل كليتنا بالجوانب الخاصة بدراسات حقوق الإنسان ليس على صعيد الكلية فحسب بل على مستوى جامعة الموصل بشكل عام.

كما أن هذا المشروع يأتي استجابةً لتوجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الإشراف والتقويم العلمي /قسم حقوق الإنسان، والمبلغة إلينا بالكتاب المرقم ج ح/3922 في 18/10/ 2009 والمتضمن مقترحات المؤتمر العلمي الذي عقد في مقر وزارة التعليم العالي في يوم الأربعاء الموافق 28/10/ 2009 حيث تضمنت أولى المقترحات التي عالجها المؤتمر استحداث أقسام علمية لتدريس حقوق الإنسان في الجامعات ضمن كليات القانون والعلوم السياسية والآداب والتربية، فضلاً عن استحداث معهد عال لدراسة حقوق الإنسان يمنح درجة الدبلوم العال في حقوق الإنسان في جامعات بغداد أو المستنصرية، الموصل ، البصرة، تكون مدخلاته من خريجي كليات القانون ، والعلوم السياسية وتكون مخرجاته مؤهلة لإكمال دراسة الماجستير والدكتوراه في القانون والعلوم السياسية في اختصاص حقوق الإنسان.

الرسالة:.

تحظى حقوق الإنسان في هذا العصر بأهمية شديدة ,وعناية ملفتة للنظر حيث تقام المؤتمرات ,وتعقد الندوات ,وتوقع الاتفاقيات ,والمعاهدات وتلزم بها الدول ,وتحمل عليها الأمم، إن كلمة حقوق الإنسان تعني مجموعة الحقوق التي يستحقها الفرد بصفته إنسانا ويجب أن يتمتع بها منذ ولادته. فمن حق كل إنسان العيش بعزة وكرامة وحرية دون خوف من التعرض إلى الظلم والقمع والمهانة. 

ولا شك أن انتقاص أي حق من حقوق الإنسان يعتبر انتقاصا من إنسانية الشخص و يعتبر انتهاكا لحقوقه و كرامته. ولكن على الرغم من كل ذلك فإن هذه الحقوق ظلت طوال العصور منتهكة من قبل الحكام والأنظمة المستبدة التي تتصرف مع الفرد على أساس القوة والتمييز، دون أن تحترم أي من حقوق الإنسان الأساسية ومنها الحريات الفردية و الاجتماعية.

ومع تطور المجتمعات البشرية والعلاقات الاجتماعية التي تسودها، وبروز الحاجة إلى تدوين الحقوق وحمايتها، ظهرت أهمية احترام الحقوق الفردية وحقوق الإنسان في العالم. 

وهكذا صدر الإعلان الأول لحقوق الإنسان و المواطن في عام 1789 عن الجمعية الوطنية الفرنسية إبان الثورة الفرنسية، والذي اعترف للمرة الأولى بالمساواة بين جميع المواطنين، و بحقوقهم الإنسانية و حرياتهم الأساسية. كما اعترف هذا الإعلان بالشعب كمصدر أساسي لشرعية السلطات الثلاث. 

وأول محاولة لتدويل قضية حقوق الإنسان قد جاءت عام 1920 حين صدر ميثاق (عصبة الأمم) في جنيف، والذي نص على أحكام مختلفة تتعلق بحقوق الإنسان و واجبات الدول نحوها. ثم أعقبه بعد ذلك ميثاق الأمم المتحدة لعام 1945 الذي جعل قضية حماية حقوق الإنسان احد المرتكزات الأساسية التي بني عليها التنظيم الدولي المعاصر.

وجاء الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948 ليبلور حقوق الإنسان في تشريع دولي خاص بحقوق الإنسان الذي يمكن اعتباره الأساس الأحدث لنظرية حقوق الإنسان في الوقت الراهن حيث أنه يضم في مواده الثلاثين المبادئ الأساسية التي اجمعت الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة على إقرارها و العمل بموجبها في تشريعاتها الداخلية، و في سياستها مع شعوبها والشعوب الأخرى في العالم. 

وقد اشتملت هذه الشريعة على المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان في كل مكان و التي أصبحت في الدولة المعاصرة جزءاً جوهريا من الفلسفة الاجتماعية و المعنوية التي تعتمدها في أساس حياتها كقاعدة لسيادتها و حكمها. 

ومن هنا فقد أصبحت قضية الحقوق الفردية والحريات العامة تتصدر جميع دساتير الدول التي صدرت خلال العقود الماضية. ولكن مع ذلك فإن قضية حقوق الإنسان في ظل العلاقات الدولية التي كانت سائدة إبان الحرب الباردة بين المعسكر الشرقي والمعسكر الغربي، لم تلقى الاهتمام الذي تستحقه من قبل المجتمع الدولي.وكانت تستخدم هذه القضية في الكثير من الأحيان كمجرد وسيلة للضغط والتشهير والمساومة. ولكن ما أن انتهت الحرب البادرة، حتى تصاعدت أهمية قضية حقوق الإنسان وحساسيتها على الصعيد الدولي، خاصة بعد أن برز دورها وتأثيرها البالغ على الأمن والسلام في العالم. ومن هنا صارت هذه القضية خلال السنوات الأخيرة تتصدر الاهتمام الدولي على الصعيدين الشعبي والرسمي،وصار المجتمع الدولي يزداد إصرارا على تدويل هذه القضية ووضعها في حماية القانون الدولي. 

 الأهداف:.

  1. يهدف هذا الفرع إلى تطوير الجوانب العلمية والبحثية في ميادين قانون حقوق الإنسان ويسعى إلى إنضاج الفهم القانوني الدقيق بماهية تلك الحقوق وتقديم مناهج علمية معمقة في مجال دراسات حقوق الإنسان.

2. يسعى هذا الفرع إلى التأسيس لإطار مثالي لدراسة أكاديمية في مجال الدراسات العليا المتخصصة في قانون حقوق الإنسان التي تفتقد إليها الجامعات العراقية بأسرها.

 

3. يعمل الفرع من اجل رفد المؤسسات العلمية بنخبة متخصصة من حملة شهادة الدبلوم العال في قانون حقوق الإنسان ليتولى هؤلاء على عاتقهم النهوض بأعباء تطوير الجوانب العلمية الخاصة بحقوق الإنسان. 

4.نشر مبادئ و ثقافة حقوق الإنسان في العراق

5. السعي إلى رفع مستوى الوعي الشعبي بخصوص كل ما تحتويه حقوق الإنسان من حقوق فردية واجتماعية من أجل أن يشعر المواطن بحقوقه المنتهكة.

6. حث السلطات الوطنية على تطبيق القوانين الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

7. المساهمة في بناء مجتمع مدني على أسس ديمقراطية، والعدالة الاجتماعية.

8.  السعي لإيجاد جسور مع المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وعلى رأسها   منظمة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية غير الحكومية.

ولا شك أن هذه الأهداف لن تتحقق إلا من خلال:

أولا:.  تأسيس مراكز أو مؤسسات حكومية و غير حكومية تتولى متابعة مهمة نشر الوعي بخصوص حقوق الإنسان وحظر انتهاكاتها في المجتمع. 
ثانيا:. استخدام وسائل الإعلام و التكنولوجيا الحديثة.
ثالثا: إيجاد أجهزة قضائية لمراقبة القرارات المتعلقة بحقوق الإنسان.
رابعا: الالتزام بمبدأ الفصل بين السلطات.
خامسا: نشر ودعم مبادئ الديمقراطية في المجتمع. 
 سادسا:. نشر وتعميق الوعي بحقوق الإنسان الفردية والجماعية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية

العمل على احترام سيادة القانون وبناء دولة الموئسات.سابعا:.
السعي إلى تعزيز السلطة القضائية واستقلالها ونزاهتها.ثامنا:.
 تاسعا:. السعي إلى تطوير التشريعات الوطنية والتنظيمية الماسة بالحريات الفردية والجماعية، والنصوص المتنافية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان

عاشراً :. توفير ضمانات فعالة لإعمال هذه الحقوق والحريات 
 

 


الكاتب: ادارة الموقع
عميد كلية الحقوق
 

     عميد كلية الحقوق
 الدكتور محمد حسين محمد الحمداني 
:: كلمة عميد الكلية
:: عمداء كلية الحقوق 
:: مجلس الكلية 

 
معاون العميد للشؤون الادارية
 

معاون العميد للشؤون الادارية
 

 
معاون العميد للشؤون العلمية
 

معاون العميد للشؤون العلمية والطلابية
 

 
انجازات الكلية
 

:: دليل استقبال طلبة الدراسات الاولية 2014 ( كلية الحقوق )
:: دليل استقبال طلبة الدراسات العليا 2014 ( كلية الحقوق )

 

 
أرشيف الاخبار
 

أرشيف الاخبار

 
القائمة الرئيسية
 

:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: حقائق وارقام
:: هيكلية الكلية
:: الهيئة التدريسية
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
فروع الكلية
 

:: فرع القانون العام
:: فرع القانون الخاص
:: فرع  قانون حقوق الانسان

 
مكتبة الكلية
 

:: نبذة عن مكتبة الكلية
:: الكتب القانونية المتوفرة في الكلية

 

 
محاضرات التدريسيين
 

 
بحوث ودراسات قانونية
 

ي

 
تشريعات قانونية
 

:: تشريعات وتعليمات قانونية
:: تعليمات وانظمة جامعية

يسيسيسي

 
دورات وحدة التعليم المستمر
 

   دورات وحدة التعليم المستمر
 

 
وحدة الارشاد الجامعي
 

وحدة الارشاد الجامعي

 
دراسات اكاديمية
 

:: الدراسات الأولية
:: دراسة الدبلوم العالي
:: دراسة الماجستير
:: دراسة الدكتوراه

 
الترقيات العلمية
 

:: التعريف بالشعبة
:: انشطة الشعبة
:: الانظمة والتعليملت الخاصة بالشعبة

ghhh
 

 
موقع الكلية
 

 
التقويم الميلادي/الهجري
 
 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – حي الشرطة
ارقام التلفونات
  • 07481825986(٠) ٩٦٤+
  • 813684(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع